مخطط التهيئة السياحية

1- مخطط التهيئة السياحية لمناطق التوسع السياحي:

 

تم إعداد مخططات التهيئة السياحية من طرف الوكالة الوطنية للتنمية السياحية (ANDT):

1. ثلاثة (03) مناطق للتوسع السياحي المصنفة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 88/232 المؤرخ في 1988/11/05 المتعلق بإعلان عن مناطق التوسع السياحي  لولاية النعامة المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي  رقم  23-91 المؤرخ في 2023/03/04  وهي كالتالي:

اسم منطقة التوسع السياحي البلدية المساحة (هكتار) عدد الحصص الموجهة للاستثمار الملاحظات
عين ورقة عسلة 2905 21 تم المصادقة على مخطط التهيئة السياحية لمنطقة التوسع السياحي عين ورقة المقسم إلى موقعين الموقع الأول(37 هكتار) والموقع الثاني(43 هكتار ) القرار وزاري مؤرخ بتاريخ 2016/04/06    
المكثر عين الصفراء 19 02 المخطط قيد المصادقة
سيدي بوجمعة عين الصفراء 52.5 07 تم المصادقة على مخطط التهيئة السياحية لمنطقة التوسع السياحي سيدي بوجمعة بمساحة قابلة للتهيئة ب 11.98 هكتار

القرار وزاري مؤرخ بتاريخ 2023/04/20

المجموع 2976.5 30  

2. ثلاثة (03) مناطق للتوسع السياحي جديدة مصنفة بموجب المرسوم التنفيذي 22-221 المؤرخ في 2022/06/14 يتضمن تحديد مناطق التوسع السياحي والتصريح بها وتصنيفها وهي:

اسم منطقة التوسع السياحي البلدية المساحة (هكتار) عدد الحصص الموجهة للاستثمار الملاحظات
تيوت تيوت 20 02 /
رويس الجير صفيصيفة 20 04
فوناسة جنين بورزق 100 ـ 14
المجموع 140 20  

2- المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية(SDAT) لولاية النعامة:

 

يعتبر المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية جزءا من المخطط الوطني لتهيئة الإقليم 2030 SNAT والمقرر بالقانون رقم 01-20 بتاريخ 29 يونيو 2010 المتعلق بالموافقة على مخطط وطني لتهيئة الإقليم الذي يهدف إلى خلق توازن لتموقع السكان والأنشطة عبر التراب الوطني و كذا تطوير جاذبية الأقاليم.

ويرتكز خصوصا على تنظيم فضاءات للبرمجة الإقليمية، وإنشاء أقطاب جاذبة وأخرى للتنمية الصناعية وكذا مدن جديدة يتم من خلالها تنفيذ آليات تسمح بتعميم النمو عبر جميع الأقاليم.

ويعتبر المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية الإطار الاستراتيجي المرجعي لسياسة السياحة الجزائرية، وهو الوثيقة التي تعلن الدولة من خلالها لجميع الفاعلين وجميع القطاعات وجميع المناطق عن مشروعها السياحي لآفاق 2025، وهو أداة تترجم إرادة الدولة في تثمين القدرات الطبيعية، الثقافية والتاريخية للبلاد، ووضعها في خدمة السياحة في الجزائر، ولتحقيق القفزة المطلوبة وجعل السياحة أولوية وطنية للدولة، يجب النظر إليها على أنها لم تعد خيارا بل أصبحت ضرورة، لأنها تشكل موردا بديلا للمحروقات، والذي تتمثل أهدافه الرئيسية فيما يلي:

ان المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لولاية النعامة يعتمد على خمس حركيات هي:

  • تثمين وجهة الجزائر و الترويج للولاية
  • تنمية الأقطاب السياحة للامتياز عبر الاستثمار السياحي
  • مخطط الجودة السياحية
  • مخطط الشراكة العامة الخاصة
  • مخطط تمويل السياحة العملياتية

سيناريو المختار في المخطط هو سيناريو رقم 02:

“متحف مفتوح في الهضاب العليا بالغرب الجزائري”

وان كل حركية تعتمد على محاور وهي كتالي :

المحور الأول: هيكلة العرض السياحي للقصور و الواحات

  • دراسة هيدرولوجية لمحطة المياه المعدنية لعين ورقة
  • تنمية الاستراتيجية ناشطة لحماية التراث
  • التثمين السياحي لمتحف رويس الجير(متحف ديناصور) و متحف الشيخ بوعمامة
  • إنشاء مركز لترجمة حياة البدو الرحل
  • انجاز دليل سياحي ثقافي
  • انجاز مخطط إشهاري لجميع المؤهلات السياحية و التراث التاريخي و الثقافي

 

المحور الثاني: تنمية المسالك ومسار ات بيداغوجية

  • تنمية شكل جديد للتقييم السياحي يعتمد على خطوة مدروسة
  • تنمية مسار للنزهة داخل القصور
  • تركيب و إنشاء مواد سياحية تتماشى مع المسارات المقترحة
  • توجيه السياح خلال تنقلاتهم في المواقع المختلفة

المحور الثالث: تخصيص فترة معينة في كل سنة خاصة بالمهرجانات و التظاهرات* وعدات*

1- تجميع كل الوعدات في نفس الفترة تحت شعار *خريف الوعدات*

2- تنسيق التظاهرات مع اتفاق مختلف الهيئات المحلية

3-تطوير بيع المنتوجات التقليدية و المواد المحلية في إطار التظاهرات و المهرجانات

4-إعداد برنامج و إستراتيجية اتصالات خاصة

المحور الرابع: تثمين مهارات المهن و الحرف

1-إنشاء مركز تعليم المهن الصناعة التقليدية و حرفي الصناعة التقليدية داخل القصور

2-مشاركة الحرفيين في بناء تزيين و تجهيز المؤسسات الفندقية و الأصرحة العامة و أماكن الاستقبال

3- إنشاء ورشات للصناعة التقليدية مخصصة للسكان المحليين

المحور الخامس: تنمية القدرة الإيواء المحلية لدى الساكن

  • مشاركة السكان في الاستقبال السياحي
  • وضع مخطط الإيواء داخل القصور
  • تهيئة الغرف بطريقة بسيطة و أصلية و مريحة

المحور السادس: برمجة و تنمية برنامج العقار السياحي من خلال مناطق التوسع السياحي

  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي عين ورقة* عسلة*
  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي مكثر وسيدي بوجمعة *عين الصفراء*
  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي حوض الدايرة *عين بن خليل*
  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي رويس الجير *صفيصيفة*
  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي تيوت
  • وضع السياحي لمنطقة التوسع السياحي فوناسة *جنين بورزق*

مجالات وآليات تنمية القطاع السياحي ضمن إستراتيجية السياحة في الولاية لآفاق 2025:

تجسيد العمليات المقترحة في مخطط التوجيهي للتهيئة السياحية ضمن ثلاث مدات  (مدى القصير- أولوية رقم 01 – مدى متوسط أولوية رقم 02  – مدى بعيد اولوية رقم 03 ) والخاصة باستراتيجية قطاع السياحة والصناعة التقليدية للولاية.

استراتيجية التنمية السياحية لقطاع السياحة والصناعة التقليدية لآفاق 2025

في إطار تجسيد إستراتيجية قطاع السياحة أفاق 2025، إنطلاق في عملية التوعية والتحسيس بهذه الإستراتيجية لكل المتعاملين في القطاع السياحي:

  • خلق ديناميكية متعددة الجوانب من خلال التنمية السياحية.
  • إنشاء ثقافة سياحية متجانسة مع البيئة والمحيط.
  • وضع حيز التنفيذ وإثراء لبنك معلومات خاص بالسياحة والصناعة التقليدية.
  • إعطاء روح جديدة للعقار السياحي من خلال تنمية سياحية و التي تسمح بدفع الحلقة المتعددة الأقطاب(تجارة متنوعة، نشاطات رياضية مختلفة، إكتشافات، أبحاث ، تنظيم للتظاهرات الهامة. الخ).
  • الرعاية الإعلامية و الإشهار السياحي ودعم الأعياد المحلية والتظاهرات الثقافية كعنصر لجلب اهتمام السياح ووسائل الإعلام قصد تمرير الرسائل المرغوب فيها والمشاركة عن طريق الترويج السياحي
  • إحياء التظاهرات المحلية، الوطنية والدولية
  • الاحتفال بالمناسبات الوطنية وتتمثل المشاركة في تقديم عرض سياحي باستعمال وسائل الإعلام و الاتصال السمعية والبصرية مع توزيع الدعائم الترقوية والإشهارية على الحاضرين، إضافة إلى عرض خيمة تقليدية بكل مستلزماتها التقليدية وهذا لتسويـق المنتـوج السياحي للولاية.
  • السعي إلى تكثيف تنظيم الرحلات الاستكشافية لصالح وسائل الإعلام الوطنية والدولية للتعريف بمؤهلات السياحة بالولاية وآفاقها.
  • العمل على تخصيص مقالات وريبورتاجات في الجرائد والمجلات والقنوات التلفزيونية ، تهتم بالسياحة بالولاية.
  • المشاركة في أكبر التظاهرات والمواعيد السياحية العالمية التي تحضرها العديد من وسائل الإعلام الدولية.
  • المساهمة في تنظيم بعض الأحداث السياحية بداخل الوطن واستغلالها وفي مجال التعريف السياحي بالولاية.
  • إشراك الحركة الجمعوية والمتعاملين السياحيين في الترويج السياحي قصد إنشاء ثقافة سياحية حقيقية لدى المواطن، وتوعيتهم بالنشاط السياحي ، وعليه فعلى الحركة الجمعوية أن تلعب دورا أساسيا في عملية الترويج والمحافظة على التقاليد وحماية المناطق والمواقع السياحية والأثرية والطبيعية.
  • ترقية وتنمية المنتوج السياحي بالإضافة إلى تدابير دعم النوعية.
  • إقامة معارض على المستوى المحلي بإشراك الحرفيين والجمعيات الناشطة في مجال الصناعة التقليدية في التظاهرات والمناسبات والأعياد الوطنية قصد ترويج المنتوج المحلي.
  • مواصلة عملية التكوين والتأهيل بالنسبة للحرفيين على مستوى غرفة الصناعة التقليدية والحرف وتفعيل دور الإعلام والتعريف بالقطاع وإستحداث حصص خاصة به.
  • مواصلة عمليات التقييس والتنظيم ومراقبة النشاطات والمهن في قطاع السياحة والصناعة التقليدية من خلال تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم تلك النشاطات والمهن .
  • تنفيذ مخطط الجودة في إطار الإستراتيجية الجديدة ” المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية ” آفاق 2025
  • تحسين محيط السياحة وذلك بالتطبيق الصارم للإجراءات والقواعد المتعلقة بالنظافة ، حماية الصحة، حماية المستهلك، حماية العقار السياحي.